Monday, July 2, 2012

.........قواعد مهمة للرئيس لإدارة المرحلة القادمة.......



١ - لا تجامل من ساندوك في الفترة الماضية بمناصب ويمكن رد المجاملة بباقة زهور من أموالك الخاصة.
٢- المناصب التنفيذية الشرط فيها الكفاءة ، وإذا كان هناك حساسيات لتنويع الخلفيات السياسية فبالتأكيد الكفاءة أولا والجيل الوسط وليس المتصدرين.
٣- مازالت مصر تدير مقاعد السلطة بين نخب العاصمة ومهم عند اختيار الأسماء للمناصب مراعاة تنوع الخلفيات الجغرافية مع إعطاء فرصة لكفاءات مهمشة.
٤- المصريون في الخارج مستعدون للعودة لو وجدوا من يوظف طاقاتهم ويقدم لهم عروضا معقولة والأهم موارد مالية وإدارية للإنتاج- ولدينا أسماء دولية.
٥- مؤسسة الرئاسة وبناءها أهم من الرئيس .. واستعد لمغادرة مقر الرئاسة بعد انتهاء مدتك الاولى لأن جيلا ينتظر القيادة وآن له أن يشعر بملكيته لوطن.
٦- الإدارة التي تنتج القرار من دوائر متراكبة متقاطعة أفضل من إدارة هرمية تنتج استبدادا- لا تدع هدف الإنجاز يضيع هدف بناء مؤسسات.
٧- الثقافة والفهم مسار حياة احتفظ بوقت للقراءة والمتابعة الحرة ولا تخضع فقط لما يوضع على مكتبك من تقارير ، وتعلم كيف تنصت للبسطاء ورؤيتهم.
٨- ابدأ بالاتجاه لدول الجنوب فلديها تجارب مهمة ولتكن أول زيارة لأفريقيا في جولة ترسل رسالة قوية داخل -وخارج -حوض النيل لتستعيد مصر مكانتها.
٩- قيمة العمل وكرامة العامل هي سبيل النهضة.. والحد الأدنى للحياة الكريمة مسئولية الدولة ، ولا بديل عن خفض الفجوة الطبقية ولن يكون الأمر سهلا.
١٠- التعامل مع الدول يقوم على إدارة القوة وتعظيم المكاسب، والثقة ، ولا يحتمل التفريط في كرامة الوطن ولا المواطن- والسفارات تحتاج تفعيلا قويا.
١١- مهم أن يخاطب الرئيس شعبه.. خطابات قصيرة مفهومة واضحة تبين التحديات.. وتتحدث عن الوفاء بالمسئوليات، ليس في مناسبات قومية فقط بل مكررا.
12- الرئيس الذي يهتم بالخارج أكثر من الداخل ويتجول في دول الشمال أكثر من محافظات الجنوب ويتعود على البساط الأحمر أكثر من الحصير الأصفر سيفسد.
13- الأقارب والأهل والعشيرة هم أخطر عليك من أعداءك.. والفساد يبدأ من الأقربين الذين يظنون المغانم متاحة.. والشيطان يكمن في التفاصيل الأسرية.
14- طالما يعيش في مصر ملايين تحت خط الفقر فليس من حقك أن تقبل البذخ في دوائر السلطة، والبداية بحملة تقشف وإلغاء بنود زينة الفرعون مهم للغاية.
15- رصيدك السياسي في الحزب والجماعة محترم.. لكن مشروع النهضة يجب أن يغدو مشروع وطن- ومهندس المشروع مشكور لكن الدولة ليست الجماعة.
16 - الشباب هم أمل الأمة والتعليم هو قاطرة التنمية فاجعله ملفاً رئيسيا، وخطط بناء المواطن الكريم الحُر تبدأ في المدرسة- اهتم بالمُعلم والعلم.
17 - الوطن مساحات ودوائر.. وقد أوضحت التجارب التاريخية أن الهوية الفرعية ثراء للوطن.. والاحتفاء بالتنوع في إطار الوحدة مهم.. جغرافيا وطن.
18- القوة الناعمة لمصر موجودة وهي من أهم أدوات المرحلة الحالية.. مصر لديها رصيد تاريخي وثقافي فريد والسياحة مسار واحد فقط من مساراته.
19 - المدن ماكينات رأسمالية وثقافتها تقوم على التنافس والاستهلاك .. إحياء الفضائل المدنية واستعادة دور الأحياء والسياسة المحلية شرط النهضة.
20- عقود طويلة من الاستبداد دفعت الثقافة الشعبية لقبول الانعزال عن السياسة والثورة أعادتهم.. الرأي العام أمانة وقوة وطاقة.. والإعلام جبهة.
21- الناس مستعدة أن تربط الحزام وتخوض المصاعب لو شعرت أن الرئيس والنخبة تعيش همومها.. والعدالة اجتماعية معركة خصومها اعتادوا نمط حياة الترف.
22- تداول السلطة غائب في المجتمع قبل الدولة.. والاستبداد طبائع وأدوات.. تفكيك هرم ثقافة الاستبداد يحتاج تفعيل دوران المسئولية وحزم المحاسبة.
23 - مصر بها ١٢ مليون مُعاق وصاحب احتياجات خاصة وفيها ملايين المسنين.. والسياسات الاجتماعية تحتاج تشريعات وتحالفات وشبكات.لمؤسسة الرئاسة دور.
24- الخروج من دولة الأسرار إلى دولة القانون وحق المواطن في الحصول على المعلومات مسألة حاسمة.. وهي مفتاح العدالة وحقوق الإنسان.
25 - مؤسسة العدالة تحتاج إصلاحا جذريا فالعدالة البطيئة كارثة.
26- المصالحة الوطنية هي واجب الوقت وهي ليست ترضية أقلية دينية أو سياسية أو قبائل وعشائر بل حضورهم في عملية معقدة لصنع القرار .. وتواصل مباشر.
27 - أجهزة الدولة قد تعطيك أرقام الاقتصاد وتفاصيل دهاليز السياسة لكنها لا تملك رصد مسار دعوة المظلوم- تقوى الله وعبادتك مفتاح نور البصيرة.
28- الرأي المعارض يحمل جزءاً من الحقيقة فلا تُعرض عمن يخالفك بل التمس نصيحة الخبير والناصح الأمين من خارج دائرة السلطة..والبسطاء كذلك لفطرتهم.
29- والله أعلم.. والله الموفِق
منقول من صفحة
الدكتورة هبة رؤوف عزت
على الفيس بوك