Saturday, January 15, 2011

(الى متى......(تدوينة قديمة!

استقال برويز مشرف
وكالعادة نزلت المظاهرات للشوارع
وبدأ الطبل والزمر والرقص فى كل مكان
لكن السؤال:الى متى يطول هذا الفرح حتى يتسلط

برويز اخر وتبدأ المظاهرات والإضطربات
مرة اخرى والمطالبة بالأستقالة؟
فيما أعتقد الوقت ليس بطويل
حتى نرى السيناريو هذا
يتكرر مرة اخرى
طالما أن من جاء أو من ذهب
ليس واحدآ منهم وحتى إن كان فلا يستمر واحدآ منهم
بعد توليه السلطة وتركيز مقاليد الامور فى يده هو وحده
لا رقيب ولا حسيب الا الخوف من الله وحده وضميره
وهذا زمان اخرلاينفع فيه هذا
مضى زمن الأنبياء
والخلفاء الراشدين
.......
باكستان مثلاً ضربته

ولا أقصدها وحدها
فهى مثال لما
أريد أن أقول
وصدق من قال
إن الله ليدع بالسلطان
مالا يدع بالقرآن
ولا حول ولا قوة الا
بالله العلىّ العظيم

أحتراماتى ودعواتى
للجميع بالرشاد
:::::::::::
::::::::
::::::
مع أحداث تونس الحالية ومغادرة
زين العابدين بن على
ولجوئه الى السعودية
وفرح الناس هناك بذلك
التدوينة القديمة
أتت عليها
لأصدقاء أعزاء
اقدرهم كثيرا
وأفتقد الكثير منهم
وأدعو الله أن يكونوا جميعاً بألف خير
-------------
مواضيع ذات صلة

20 comments:

norahaty said...

اللهم آرنا الحق
حقاً وأرزقنا إتباعه
وآرنـــا الباطل باطلاً
وأرزقـــــنا إجتنابه

Ramy said...

الخوف يا دكتورة
تونس تنضم

لفلسطين و العراق و السودان

لو حصل فى مصر زى تونس

هتبقى مجزرة صدقينى

مش تحبيط بس صدقينى دة اللى هيحصل لأن مفيش حد هيكون قائد او حد يخطط

و احنا شعب قليل فيه من سيفهم

ربنا يحفظ تونس

و يحفظنا

norahaty said...

Ramy
والله يارامى
انت جبت المفيد
احنا مش عايزين
يحصل مجازر ولا مشاكل
لكن الأمور أزاى تتحل ؟
مش عارفة ومش أحباط والله
لكن زى ما انت قلت: قليل من سيفهم

TIMMY !! said...

رغم إن الواحد فرحان باللي بيحصل في تونس ,
و فرحان إنه شاف نهاية طاغية من طغاة العرب اللي تقريبا كلهم ماسكين الحكم من قبل ما أتولد و ما حدش فيهم بيتغير إلا بالوفاة !!

إلا إن الواحد خايف جدا عليهم أولا من الإضطرابات و السلب و النهب , و ثانيا من تكرار النظام في شخص إنسان آخر زي ما حضرتك قلتي ,

و لله در شيخ الإسلام ابن تيمية كما يقول في مجموع الفتاوى :

"إنَّ الملك الظَّالم لا بُدَّ أن يدفع الله به من الشَّرِّ أكثر من ظُلْمِه،

وقد قيل: ستُّون سنة بإمامٍ ظالم خيرٌ من ليلة واحدة بلا إمام.

وإذا قُدِّر كثرة ظُلْمه، فذاك ضررٌ في الدِّين، كالمصائب تكون كفارةً لذنوبهم، ويُثابون عليها، ويرجعون فيها إلى الله، ويستغفرونه، ويتوبون إليه، وكذلك ما يُسلِّط عليهم من العدوِّ.

ولهذا أمر النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم بقتال من يُقاتِل على الدِّين الفاسد من أهل البدع كالخوارج،

وأمر بالصَّبْر على جَوْر الأئمَّة،
ونهي عن قتالهم والخُرُوج عليهم"

لكن المشكلة لما تقول لحد كده يقول عليك سلبي و عميل و غيرها ,

و سبحان الله , اللي يعرف سيرة ابن تيمية و البهدلة اللي كان بيتبهدلها على ايد الولاه , عمره ما يصدق إنه يقول الكلام ده ,
لكن سبحان الله ,
هذا هو الفرق بين العلم و بين العاطفة بدون علم

نسأل الله أن يحفظ بلادنا و بلاد المسلمين آمنة

norahaty said...

TIMMY !!
اللهم آمين
يحفظنا ويحفظ بلادنا
من المهالك كلها ياتيمى
والغوغائية وعدم الأنضباط فى رأيى
أشر وأشد ضرراً من جور النظام فى بعض الأحيان.نفعنا الله واياك بما تقرأ وتعرف

Dr Ibrahim said...

أكيد ممكن يكون دا تغيير شكلى وليس جوهرى

Anonymous said...

السلام عليكم:
عندما نجلس في (منازلنا) نحتسي (النيسكافيه)، و قد يكون حولنا (أولادنا)، و نشاهد (التلفزيون)، و نوقد جهاز (الايركوندشن)، و قد يكون لدينا (سياراتنا) الخاصة التي نذهب بها الي (أعمالنا)، و (نأكل) نحن و من نعول وجبات منتظمة تحتوي علي المواد المغذية اللازمة لبناء جسد صحيح، و عندما يصيبنا نحن أو من نعول المرض نتلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب... و نعلم أولادنا التعليم المناسب من الصعب جدا أن نشعر بالملايين الذين ليس لديهم أي شيء من ذلك، بل و ليس لديهم حتي أمل في الحصول علي أي منه علي المدي القريب.
كل ما ذكرته بالأعلي هي أشياء تعد الحد الأدني للحياة الكريمة لأي انسان، و ليست رفاهيات...
و لكن عندما نضع أنفسنا في مكان ملايين من يعيشون في الشوارع و القبور و عشش الصفيح و العشوائيات تكون الأمور كالتالي:
لا (طعام) صحي-ان وجد طعام أصلا-لا (مسكن)، لا (عمل) بعد سنوات طويلة من التعليم-ان استطاع أحدهم أن يتعلم في ظل تلك الظروف، لا (زواج) و لا (أولاد)، و لا حياة طبيعية...و قد ينتقل الشاب أو الفتاة من مرحلة الصبا الي الشباب الي الكهولة و هم يعانون من كل ذلك.
في تلك الحالة يكون الموت مواز تماما للحياة، و في احيان كثيرة أفضل من تلك الحياة، و بدلا من الموت في البحر المتوسط حيث يكونون غذاء للأسماك... يكون الموت في أوطانهم مطالبين بأدني حقوقهم شيئا أفضل و أكرم.
في تلك الحالة لا يكون لدي هؤلاء الأشخاص رفاهية (التفكير) في مذابح أو غير مذابح، فهم يعيشون يوميا في مذابح و جوع و فقر و ذل و مرض.
في تلك الحالة هم لا يفكرون مثلما نفكر نحن (جالسين) نشاهد الفضائيات او نتصفح الانترنت و نقارن بين البرادعي و جمال، و نفكر أهو وقت مناسب لنقوم بثورة ام لا.
ببساطة نحن لا نقوم بأي ثورة، و هؤلاء المساكين البائسين هم من قد يقوموا بأي عمل للتخلص مما هم فيه أو حتي التخلص من أنفسهم بطريقة عفوية، و لن يستطيع أحد أن يلومهم.
حازم
حازم

MaNoO said...

ازيك ي دكتوره اخباراتك ايه
عندى بوست عن حمله الدكتور عمرو خالد انترنت بلا فتنه اتمنى تنزلى بوست عندك عنها وللتفاصيل بقى ممكن اتشرف بزيارتك فى مدونتى

norahaty said...

Dr Ibrahim
نسأل الله أن يكون
تغييراًجوهريا حتى تعم
المنفعة

norahaty said...

وعليكم السلام ورحمة
الله تعالى وبركاته
أستـاذ حازم
ليس من المحتم
أن أُمسك بالنار
حتى أعلم عواقب الأمساك
بها .

norahaty said...

MaNoO
كيفك أنت يامانووو
وكيف حال الدنيا معاك ؟
ياترى اشتغلت ولا لسه؟
حاضراشوف تدوينتك
وجزاك الله خيراً
عن إعلامى به

محمد ملوك said...

أسئلة في محلها
لذلك على المثقفين في تونس الخضراء أن يتسلحوا بكافة أنواع الحذر

norahaty said...

محمد مـلوك
فعلاً عليهم الحذر
ممن حولهم ومن أنفسهم

Anonymous said...

السلام عليكم:
أولا شكرا علي المتابعة.
ثانيا: اسمحي لي أن أوضح بعض الأمور.
القرآن الكريم:
سورة المائدة:
( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) آية 44 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) آية 45 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) آية 47
- الآيات بالطبع تتحدث عن أصحاب التوراة و الانجيل الذين لم يطبقوا ما أنزله الله عليهم في كتبهم، و الأمر ينطبق بالتالي علي أصحاب القرآن ان لم يطبقوا ما فيه.
- الآيات القرآنية التي تأمرنا بعدم طاعة الكافرين و الظالمين و الفاسقين كثيرة و لا داعي لذكرها هنا، لأنني أريد أن أختصر بقدر الامكان.
-----------------------------------
الأحاديث الشريفة:
1) وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سيليكم أمراء من بعدي يعرّفونكم ما تنكرون، ويُنكرون عليكم ما تعرفون، فمن أدرك ذلك منكم فلا طاعة لمن عصى الله )
رواه الحاكم والطبراني وهو حديث صحيح.

2) وعن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سيكون عليكم أُمراء يُؤخّرون الصلاة عن مواقيتها ويحُدِثون البدع. قلت: فكيف أصنع؟ قال: تسألني يابْنَ أُمِّ عَبْدٍ كيف تصنعُ؟ لا طاعةَ لمن عصَى الله )
رواه الطبراني في الكبير وهو حديث صحيح.

3) وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليأتين عليكم أُمراء يُقرّبون شرار النّاس، ويُؤخِّرُون الصَّلاة عن مواقيتها، فمن أدركَ ذلك منهم فلا يكُونن عرِيفاً، ولا شُرْطياً، ولا جَابِيا،ً ولا خَازِناً )
رواه ابن ماجة وسنده صحيح، وأخرجه ابن حبان في صحيحه، وأحمد في مسنده، والطبراني في المعجم الصغير، والخطيب في تاريخ بغداد.

4) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً فكان من خطبته أن قال: ( ألا إني أُوشك أَنْ أُدعَى فأُجِيب... فَيلِيكم عُمّال من بعدي يقولون ما يعلمون ويعملون بما يعرفون، وطاعة أولئك طاعة، فتلبثون كذلك دهراً ثم يليكم عمّال من بعدهم يقولون ما لا يعلمون ويعملون ما لا يعرفون، فمن ناصحهم ووازرهم وشدّ على أعضادهم فأولئك قد هلكوا وأهلكوا، خالطوهم بأجسادكم وزايلوهم بأعمالكم، واشهدوا على المحسن بأنه محسن وعلى المسيء بأنه مسيء )
رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في الزهد الكبير وهو حديث صحيح.
يتبع
حازم

Anonymous said...

ملاحاظات علي ما سبق:
1) هذه النصوص التي ذكرنا إنما جاءت لتخاطب الواقع المسلم القائم آنذاك.

2) اجتهادات الأئمة حولها إنما بُنيت على أساس أنها - أي النصوص - إنما جاءت لتخاطب الواقع المسلم القائم آنذاك.

3) أن الحكّام الذين كانوا يُعاصرون الأئمة كانوا يحكمون بما أنزل الله.

4) أن أصحاب الآراء التي كانت توصف بالتطرّف والتي كانت تُنادي - آنذاك - بالخروج على حكام ذلك الزمان كانوا من خارج أهل السنة والجماعة كالمعتزلة والخوارج.

فلم يكن يتصوّر الفقهاء - أيامها - وجود حاكم لا يحكم بما أنزل الله بالصورة الكلية والشمولية التي نعيشها اليوم، لم يكن يتصور الفقهاء وجود حاكم يتنكر لشرع الله ويتآمر على الإسلام ويُنكلّ بالمسلمين ويُوالي أعداء الله كما هو حال حكام اليوم...
-----------------------------------
يقول ابن كثير - رحمه الله تعالى - في معرض تفسير قوله: {أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقومٍ يُوقنون} [المائدة : 50] : ( يُنكر الله تعالى على من خرج عن حكم الله المحكم المشتمل على كلّ خيرٍ الناهي عن كلّ شرٍّ، وعَدَل إلى ما سواه من الآراء والأهواء والاصطلاحات التي وضعها الرجال بلا مستند من الشريعة... كما كان أهل الجاهلية يحكمون به من الضلالات والجهالات... فمن فعل ذلك منهم فهو كافر يجب قتاله حتى يرجع إلى حكم الله ورسوله، فلا يحكم سواه في قليل أو كثير )
تفسير القرآن العظيم لابن كثير 1/225
-----------------------------------
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - لما سُئل عن قتال التتار مع تمسكهم بالشهادتين ولمِا زعموا من اتباع أصل الإسلام، قال: ( كلّ طائفة ممتنعة عن التزام شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة من هؤلاء القوم و غيرهم فإنه يجب قتالهم حتى يلتزموا شرائعه، وإن كانوا مع ذلك ناطقين بالشهادتين، وملتزمين بعض شرائعه، كما قاتل أبو بكر الصديق والصحابة رضي الله عنهم مانِعي الزكاة. وعلى ذلك اتفق الفقهاء بعدهم...
فأيما طائفة امتنعت عن بعض الصلوات المفروضات، أو الصيام، أو الحج، أو عن التزام تحريم الدماء، والأموال، والخمر، والزنا، و الميسر، أو عن نكاح ذوات المحارم، أو عن التزام جهاد الكفار، أو ضرب الجزية على أهل الكتاب، وغير ذلك من واجبات الدين - ومحرماته التي لا عذر لأحد في جحودها و تركها - التي يكفر الجاحد لوجوبها. فإن الطائفة الممتنعة تُقاتل عليها وإن كانت مقرّة بها. وهذا مما لا أعلم فيه خلافاً بين العلماء...
وهؤلاء عند المحققين من العلماء ليسوا بمنزلة البغاة الخارجين على الإمام، أو الخارجين عن طاعته )
مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية 28/502،503
-----------------------------------
ما حدث في تونس يحتاج الي حديث آخر، و لكي يكون حديثا محايدا و من جميع الجوانب فان الكلام سيطول و لا أعتقد ان المكان هنا سيسمح بذلك.
عذرا للاطالة
حازم

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد said...

اختنا الغالية

السلام عليكم

للصدفة الغريبة اليوم كنت لتتكلم مع احد أصحابي الباكستانيين في بلاد الغربة

و تعرفي قالي ان فرويد مشرف هو الريس الوحيد في باكتان اللي ما نهب خيرها و انهم هناك بيتمنوا رجوعه بجد

المهم الف مبروك لرجال تونس و شعبها العزيز

تحياتي و تقديري

norahaty said...

أستاذ حـازم
شكرا لك للتوضيح
وللشرح وجزاك الله خيرا

norahaty said...

الشاعر الفنان
أحمــد فتحى فؤاد
إتفاق جميع الناس على
حب رئيس أو زعيم صعب جداً
وبالتالى لا يعلم الحقيقة الخالصة
الأ الله سبحانه وتعالى.شرفتنا يافنان
ومتشكريين لمتابعتك المستمرة ولتعليقاتك.

norahaty said...

الحــمد لله
رب العالمين

norahaty said...

اللهم أغفر لنا
ولـولدينا ولأصحاب
الحقـــوق علينا ولمن
أوصانا بالدعاء ولمن
أوصيناه بالدعاء ولمن أحبنا
فيك ولمن أحبباه فيك يارب العالمين

Post a Comment

قول ولا تجرحـش